أفضل المشروبات الحارقة للدهون

هناك العديد من المشروبات الحارقة للدهون والتي يُمكن للشخص أن يقوم بالتحكم بوزنِه عن طريقا وذلك بالموازنة بين السعرات الحرارية التي يتناولها والسعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها حيث يتم فقدان الوزن بأن يحرق الجسم السعرات الحرارية بمعدل أكثر من السعرات التي يستهلكها وذلك عن طريق التقليل في السعرات الحرارية التي يستهلكا من الطعام والشراب إضافة إلى زيادة السعرات الحرارية التي يقوم الجسم بحرقها من خلال النشاط البدني والرياضي.

مما لا شك فيه أن عملية فقدان الوزن تعتبر عملية شاقة وطويلة ومرهقة خاصة إذا قمت بإتباع الحميات القاسية والرياضات الشاقة  ولكن هناك الكثير من الحلول الطبيعية والسريعة التي تؤدي إلى حرق الدهون والتي سوف تساعدك على الوصول للوزن الذي ترغب به.

وفيما يلي سوف نتناول أهم المشروبات الحارقة للدهون سواء دهون الجسم بالكامل أو دهون البطن والأرداف.

كيف تساعد المشروبات الحارقة في حرق الدهون

تعمل المشروبات الحارقة للدهون في الجسم على زيادة عملية الأيض والتمثيل الغذائي حيث أن بطء عملية الأيض هي السبب الرئيسي في زيادة الوزن والسمنة المفرطة وعملية الأيض هي عملية البناء والهدم في جسم الإنسان.

فما هو الأيض ؟

 الأيض هو مجموعة من العمليات الكيميائية التي تتم داخل جسم الإنسان كي تحافظ على العمليات الحيوية المختلفة مثل التنفس والحركة والهضم وغيرها من العمليات الحيوية وجميع هذه العمليات الكيميائية تحتاج إلى الطاقة الناتجة من حرق الطعام كي تتم.

عندما يكون نظامك الغذائي متوازن فأنت تستهلك جميع الطاقة الناتجة من هذه العمليات الكيميائية أما إذا زادت كمية الطعام عن احتياج الجسم للطاقة فإنه يتم تخزين هذه الطاقة على هيئة دهون مما يتسبب في الوزن الزائد.

يوجد الكثير من الأنظمة والمعادلات التي تساعدك على حساب السعرات التي تقوم باستهلاكها خلال اليوم و معرفة مُعدل الأيض الخاص بك فإذا كان معدل الأيض منخفض وبطئ فأنت بحاجة إلى بعض المشروبات الحارقة للدهون والتي تساعد جسمك على زيادة عملية الأيض وبالتالي تساعدك على حرق الدهون.

أهم مشروبات حرق الدهون :

الشاي الأخضر

أظهرت الدراسات الحديثة أن شرب الشاي الأخضر يقلل من دهون الجسم حيث أن الشاي الأخضر يحتوي على كميات كبيرة من الكاتيكين ومضادات الأكسدة والتي تزيد من حرق الدهون وتقوم بتعزيز عملية الأيض كما أن الشاي الأخضر على مادة الكافيين التي تساعد في زيادة وتسريع عملية الأيض كما أن

الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر يقل إحتمال إصابتهم بالضغط العالي وأمراض القلب ومرض السكري وبعض أنواع السرطانات.

الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على مواد مضادة للأكسدة مثله مثل الشاي الأخضر ولكنه يتميز بالنكهة العالية والمحببة للجميع ويحتوي الشاي الأسود على نسبة عالية من polyphenol (متعددات الفينول) والذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة القوية وقد أظهرت الدراسات أن مادة polyphenols الموجودة في الشاي الأسود تقوم بتعزيز حرق الدهون وتزيد من معدل الأيض كما أنها تساعد على نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، ويوجد ايضاً بعض الدراسات التي أكدت على أهمية الشاي الأسود لحرق الدهون وخاصة دهون منطقة الخصر.

مشروبات حرق الدهون - الشاي الأخضر
مشروبات حرق الدهون – الشاي الأخضر

القهوة

تحتوي القهوة على مادة الكافيين وهي مادة تزيد من استهلاك الطاقة ورفع معدل الأيض مما يساعد بالتالي على إنقاص الوزن حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن شرب القهوة يعزز من حرق الدهون وإنقاص الوزن كما أن الأشخاص الذين يعتادون على تناول القهوة بشكل مستمر يستطيعون الحفاظ على أوزانهم بشكل أكثر من غيرهم كما أثبتت الدراسات أن القهوة تلعب دوراً هاماً في الوقاية من السكر.

الماء

يعتبر الماء من أسهل وأبسط الطرق لحرق الدهون حيث تشير الأبحاث  والدراسات إلى أن شُرب الماء قبل تناول الوجبات يساهم في خفض السعرات الحرارية عن طريق الشعور بالشبع وإِمتلاء جزء كبير من المعدة ويعتبر الماء عنصر هام جداً في عملية حرق الدهون حيث أنه بدون الماء لا يمكن للجسم أداء جميع وظائفه.

تناول 500 مل من الماء قبل الوجبات و اتباع الأنظمة الغذائية المنخفضة السعرات الحرارية تؤدي إلى فقدان 44٪ من الوزن خلال  12 أسبوعاً  كذلك شرب الماء البارد يساعد على زيادة استهلاك السعرات الحرارية.

يمكنكم بالإضافة إلى تناول الماء كما هو ان تضيفوا إليه بعض المنكهات التي تعزز النكهة وتؤدي أيضاً إلى سرعة عملية الأيض وبالتالي فقدان الوزن ومن هذه المُنكهات:-

الليمون

يعتبر الماء والليمون من المشروبات الحارقة للدهون ومما لا شك فيه أن الماء ضروري لإزالة السموم من الجسم، ويُمكننا أن نضاعف هذه القدرة بإضافة الليمون إليه حيث يساعد هذا المزيج الكبد على التخلص من السموم بالإضافة إلى حرق الدهون التي تتراكم في منطقة البطن والخصر.

الماء الدافئ والليمون يزيد من إنتاج الإنزيمات الهاضمة والمسؤولة عن حرق الدهون وتحسين وظائف الكبد ومضادات الأكسدة الموجودة بالليمون تمنحك بشرة أجمل وأكثر نضارة.

يمكنكم تحضير الماء بالليمون بتدفِئة كوب من الماء وإضافة عصير نصف ليمونة وتقليبه وتناوله على معدة فارغة.

التفاح والقرفة

يمكنكم تناول ما يصل إلى 1 لتر في اليوم من هذا المزيج الرائع ويتم تحضير الماء بالقرفة والتفاح كما يلي:-

  • اولاً تقشير التفاح وتقطيعه إلى شرائح رقيقة
  • يتم وضعه في وعاء زجاجي مع عود القرفة.
  • يتم إضافة الثلج ثم الماء.
  • يترك الخليط لبضع الدقائق أو حتى يذوب الثلج.

يمكنكم استخدام هذا المشروب الحارق للدهون طوال اليوم.

مشروبات حرق الدهون - القرفة
مشروبات حرق الدهون – القرفة

خل التفاح

يحتوي على حمض الخليك وهو عبارة عن مركب يساعد في خفض مستوى الأنسولين وبالتالي يعزز من عملية الايض وبالتالي فقدان الوزن كما انه يساعد أيضاً على تقليل الشهية.

أظهرت الدراسات حديثاً أن حمض الخليك الموجود في خل التفاح له دور رئيسي في منع زيادة الوزن كما أنه يقلل من تراكم الدهون في البطن والكبد كما أن خل التفاح يبطئ من عملية الهضم وبالتالي يزيد من إحساسك بالشبع وعدم القدرة على تناول الطعام ولكن عليك أن تتناول خل التفاح بكميات قليلة جداً ويمكنك إضافته إلى الماء.

الزنجبيل

تناول مشروب الزنجبيل أو وضعه في الطعام كتوابل يساعد كثيرا على حرق الدهون حيث أن تناول 2 جرام فقط من مسحوق الزنجبيل المذاب في الماء الساخن مع وجبة الإفطار يساعد على الشعور بالامتلاء وانخفاض نسبة الجوع.

اللبن خالي الدسم

اللبن من المشروبات الغنية بالبروتين حيث أنها تقلل من الشهية وتزيد الشعور بالشبع والامتلاء واللبن يحتوي على الكالسيوم الذي يعزز من عملية حرق الدهون بشكل كبير، الأشخاص الذين يواظبون على شرب اللبن خالي الدسم بمعدل كوب واحد يومياً يحرقون الدهون بفعالية بحوالي 70 % عن الذين لا يشربون اللبن.

عصير الخضراوات

عصير الخضروات يقوم بمساعدتك على الشعور بالشبع وذلك لاحتوائه على الألياف قليلة السعرات الحرارية والتي تظل في المعدة لفترة كبيرة فتشعر بالشبع وتجعلك غير قادر على تناول الطعام.

الخلاصة

  • المشروبات الحارقة للدهون هي مشروبات عادية ومن الممكن أن نكون نتناولها بشكل يومي دون أن نعلم أهميتها في حرق الدهون كما انه يجب عليك استشارة الطبيب المختص حول أي أغذية أو مشروبات إذا ما كنت تعاني من أي أمراض مزمنة.
  • عند اتباع الأنظمة الغذائية المتوازنة مع ممارسة الرياضة بشكل مستمر مع تناول المشروبات الحارقة للدهون سوف يمكنك ملاحظة النتائج المرغوبة بسرعة.
  • أهم ما يميز المشروبات الحارقة للدهون هو أنه بالإضافة لقدرتها على إنقاص الوزن وحرق الدهون، فإنها تساعد في إزالة السموم من الجسم والحفاظ على رطوبته.
  • المشروبات الحارقة للدهون ليست بالمشروبات السحرية ويجب عليك ضبط جميع جوانب حياتك الأخرى كي تحظى بوزن مثالي.

التعليقات مغلقة.